شريط القصص المضافة
/ / قصة صاحب الحديقة

قصة صاحب الحديقة

بسم الله  الرحمن الرحيم
 

قصة اليوم ثلاث قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم وما رواها الا للعبرة وسوف نروي كل قصة وما فيها من فوائد وما فيها من عبر .. اما القصة الاولى فيزكر النبي صلى الله عليه وسلم عن رجل كان يمشي في ارض فلاء في زمن من الازمان ومر سحاب فوقه فسمع صوتا داخل السحاب ، تخيل انك تمشي في صحراء وتسمع صوت داخل السحاب سبحان الله الانسان يخاف اذا سمع هذا الصوت قال سمعت صوتا داخل السحاب يقول اسقي حديقة فلان رجل بإسمه فزع الرجل ! ومن الذي تكلم الان؟ وامر من ؟ هيا بنا لنعرف ، بقول فإذا بالسحاب يتحرك ، هذا الرجل اخذه الفضول لازم يعرف من فلان وهل ما سمعه حقيقة ام وهم ، تبع السحاب بريد ان يعرفه الى اين متجه ، اتجه السحاب الى مكان وارعدت السماء ، ثم بدأ المطر ينزل وبدأ الماء يتجمع في وادي ، كل الماء يتجمع في مكان واحد ثم يسير في ذلك المجرى ، فأخذ الرجل يتبع ليعرف الماء الى اين ذاهب ليعرف الصوت هذا حقيقة ولا خيال ، فإذا به يرى الماء يصل الى مزرعة من المزارع ، مزرعة من المزارع فيها ثمار وجنان الغيم يتجه اليها وينزل فيها الماء ، فوصل الماء الى الحديقة فإذا برجل له مساحاته يوجه الماء الى داخل حديقته ، يمنع من هذا المكان ويسير الى هذا المكان ، حتى سقى الماء الحديقة كلها ، فذهب الرجل اليه وسلم عليه فقال له انت صاحب المزرعة ؟ قال نعم .. خير ! قال ما اسمك ؟ قال اسمي فلان ، نفس الاسم الذي سمعه في السماء ، فعرف الرجل ان الصوت الذي سمعه ملك من الملائكة ، ملك يأمر ملك السحاب ان يأتي بالمطر الى حديقة هذا الرجل في الصحراء ، الان تأكد الرجل ان الامر ليس بخيال وان الامر حقيقة وان الملك امر السحاب ان يسقي حديقة هذا الرجل من بين حدائق ومزارع الناس اختاري هذه المزرعة ، فقصص الرجل عليه القصة لما سأله صاحب الحديقة لم سألت عن اسمي ، ثم قال له الرجل اسألك بالله اخبرني ولم السحاب يسقي حديقتك من بين الناس ، فقال له الرجل اما وإنك سألتني سأجاوبك فأنت رأيت بعينك ، قال انا ازرع هذه المزرعة فإذا حصدت جعلتها ثلاثا ، ثلاثة اثلاث تخيلوا المحصول كله يقسمه ثلاثة ، قال فأكل واولادي ثلثه ، واتصدق بالثلث ، يعني اكله والصدقة نفس الشئ ، حاله حال الفقراء تخيلوا من يعمل كهذا الرجل هذا الزمان ، فقال والثلث الاخير ؟ قال ارجعه في المزرعة ، لازم يرجع حتى يبقى الزرع ، اذا هذا الرجل السبب الذي جعل السحاب يسخر له انه رجل يصنع الخيرات ويتصدق بها وما تفعلوا من خير تجدوه والصدقة لا تنقص المال ابدا بل تنمي المال وتباركه ، أرأيتم  اثر الصدقات " مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" أنظروا الى الصدقة في سبيل الله  ماذا صنعت هذا الرجل ، لم يكن يعلم صاحب الحديقة ان الملائكة تسخر السحاب من اجله لكن الله عز وجل اطلع هذا الرجل لكي يوصل هذا الخبر لصاحب الحديقة ليثبته على الدين ، فضل الصدقات عظيم ، الصدقات تحفظ الانسان وتنمي ماله وترزقه من حيث لا يحتسب ، ومن يتوكل على الله فهوحسبه ، هذا الرجل في الصحراء لكن لماذا قص النبي صلى الله وسلم علينا قصته لكي يحثنا على الصدقات على الخيرات ، من هذه القصة نستفيد ان الصدقة اجرها كبير على متصدقها وان هناك كرامات يكرم الله بها عباده وإن لم يكونوا انبياء ...
سوف نروي القصتين الاخرتين في المواضيع الاخرى ....


مع تحيات أحمد ككو 

ودمتم في رعاية الله .. 



عن المدونة :

مدونة قصص وعبر هي مدونة مختصة في جمع وترتيب مجموعة كبيرة من القصص و تظم قصص ذكاء وسرعة بديهة وحنكه وحكمه و قصص طريفة ومواقف محرجة وعجيبة و قصص المسلمين الجدد (هكذا أسلموا) و قصص دينية و قصص التوبة والعودة إلى الله و قصص حسن وسوء الخاتمة و قصص الشهداء والجهاد و قصص فيديو وقصة مثل شعبي و نوادر جحا و قصص منوعة .
الموضوع السابق :إنتقل إلى الموضوع السابق
الموضوع التالي :إنتقل إلى الموضوع القادم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونة قصص وعبر هي مدونة مختصة في جمع وترتيب مجموعة كبيرة من القصص و تظم قصص ذكاء وسرعة بديهة وحنكه وحكمه و قصص طريفة ومواقف محرجة وعجيبة و قصص المسلمين الجدد (هكذا أسلموا) و قصص دينية و قصص التوبة والعودة إلى الله و قصص حسن وسوء الخاتمة و قصص الشهداء والجهاد و قصص فيديو وقصة مثل شعبي و نوادر جحا و قصص منوعة .